المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 14 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 14 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 89 بتاريخ الثلاثاء 11 أغسطس 2015, 12:23
سائل لم يرض بجواب عن مسألته إلاّ من عندكم يقول : والدي سرق مالًا من شركة كان يعمل فيها ، وقد فتح محلا تجاريا بذلك المال ، كنت أعمل في هذا المحل ، وأتقاضى أجرا ، فما حكم أجرتي ؟ريحانة البلد فضيلة الشيخ أبي عبد المعزّ محمّد علي فركوس-حفظه اللّه-
منتديات بسكرة السلفية :: المنابر :: عالم الجزائر محمد بن علي فركوس حفظه الله :: فوائد مجالس العلامة محمد بن علي فركوس حفظه الله
صفحة 1 من اصل 1
سائل لم يرض بجواب عن مسألته إلاّ من عندكم يقول : والدي سرق مالًا من شركة كان يعمل فيها ، وقد فتح محلا تجاريا بذلك المال ، كنت أعمل في هذا المحل ، وأتقاضى أجرا ، فما حكم أجرتي ؟ريحانة البلد فضيلة الشيخ أبي عبد المعزّ محمّد علي فركوس-حفظه اللّه-
جديد الفتاوى والتوجيهات السلفيّة لريحانة البلد فضيلة الشيخ أبي عبد المعزّ محمّد علي فركوس-حفظه اللّه-
لا تُضيّعه.
- سُئل فضيلة الشيخ أبي عبد المعزّ أعزّه اللّه صبيحة هذا اليوم المبارك فقيل له :
_شيخنا أحسن اللّه إليكم ، سائل لم يرض بجواب عن مسألته إلاّ من عندكم يقول : والدي سرق مالًا من شركة كان يعمل فيها ، وقد فتح محلا تجاريا بذلك المال ، كنت أعمل في هذا المحل ، وأتقاضى أجرا ، فما حكم أجرتي ؟
_شيخنا الأخ يعيش مع والده ، والآن لا يأكل إلاّ قليلا من مال والده.. فما توجيهكم ؟
- فكان مما أجاب به حفظه اللّه :
- الذي أقول والعلم عند الله ، أنّ من سرق من مؤسسته أموالا .. أو أدوات .. وعمل بها وأنتجت له خيرا.. أي ربحا. فإنه يردّ هذه الأموال المسروقة وجزءا من الربح ، إذا أراد طبعا أن يلقى الله وهو سالم من هذه السرقة. لأنّ فعله هذا ، أي سرقته ، أخذها ظلما وتعدّيا.. وابنه لا يكون محل تعاون على الإثم والعدوان ، الله أمرنا أن نتعاون على البر والتقوى ، ونهانا عن التعاون على الإثم والعدوان.
• الأموال المسروقة التي عمل بها فأفضت إلى أرباح.. بالفائض.. فرأس المال المأخوذ يردّه إمّا جملة أو على حسب ما يقدر ..
• الأرباح يقدّر لها شقّان : شقّ يتعلق بعمله وبرأس المال الذي عمل به.. فيأخذ جزء منه يعود إليه والجزء الآخر من الأرباح يعود إلى صاحب رأس المال. وله أن يبقى يعمل بالجزء الذي يصح ، وهي الأرباح التي كسبها .
• العامل ، إن لم يكن يعرف .. جاز له ، والذي علم أنه يعمل بأموال محرمة .. الأصل كان عليه ألاّ يستمر في ذلك .. لأن في ذلك تعاونا مع الرجل على الإثم والعدوان. فلا يستمر معه ، وإن استمرّ معه يأخذ هذا المال باعتبار ربح عمله لا باعتبار رأس ماله.. وهو جزء من عمل الرّجل.. وليس جزءا من رأس ماله. يعني نيابة عن الأصيل ، وهذا يدخل في الجهة الصحيحة من عمله ، كأنها مضاربة ، فهو يدفع الأجر ويحتسب الأجر من جهة المال الذي يأخذه الرجل من منطلق فعله لا من جهة رأس ماله.
• نقول له لا ينبغي له أن تعمل معه.. ووجب عليه أن ينصحه ، فإن لم يفعل ، والرجل ما وقف موقف مشرّفا.. نقول له المال أرجو ان يصح.. أما موقفك وبقاؤك معه ، فهذا أنت مشارك معه في الإثم ، ولا تعارض بين المال الصحيح و إثم الرجل الذي أعان على الظلم والعدوان. واضح ؟! ..
منقول
لا تُضيّعه.
- سُئل فضيلة الشيخ أبي عبد المعزّ أعزّه اللّه صبيحة هذا اليوم المبارك فقيل له :
_شيخنا أحسن اللّه إليكم ، سائل لم يرض بجواب عن مسألته إلاّ من عندكم يقول : والدي سرق مالًا من شركة كان يعمل فيها ، وقد فتح محلا تجاريا بذلك المال ، كنت أعمل في هذا المحل ، وأتقاضى أجرا ، فما حكم أجرتي ؟
_شيخنا الأخ يعيش مع والده ، والآن لا يأكل إلاّ قليلا من مال والده.. فما توجيهكم ؟
- فكان مما أجاب به حفظه اللّه :
- الذي أقول والعلم عند الله ، أنّ من سرق من مؤسسته أموالا .. أو أدوات .. وعمل بها وأنتجت له خيرا.. أي ربحا. فإنه يردّ هذه الأموال المسروقة وجزءا من الربح ، إذا أراد طبعا أن يلقى الله وهو سالم من هذه السرقة. لأنّ فعله هذا ، أي سرقته ، أخذها ظلما وتعدّيا.. وابنه لا يكون محل تعاون على الإثم والعدوان ، الله أمرنا أن نتعاون على البر والتقوى ، ونهانا عن التعاون على الإثم والعدوان.
• الأموال المسروقة التي عمل بها فأفضت إلى أرباح.. بالفائض.. فرأس المال المأخوذ يردّه إمّا جملة أو على حسب ما يقدر ..
• الأرباح يقدّر لها شقّان : شقّ يتعلق بعمله وبرأس المال الذي عمل به.. فيأخذ جزء منه يعود إليه والجزء الآخر من الأرباح يعود إلى صاحب رأس المال. وله أن يبقى يعمل بالجزء الذي يصح ، وهي الأرباح التي كسبها .
• العامل ، إن لم يكن يعرف .. جاز له ، والذي علم أنه يعمل بأموال محرمة .. الأصل كان عليه ألاّ يستمر في ذلك .. لأن في ذلك تعاونا مع الرجل على الإثم والعدوان. فلا يستمر معه ، وإن استمرّ معه يأخذ هذا المال باعتبار ربح عمله لا باعتبار رأس ماله.. وهو جزء من عمل الرّجل.. وليس جزءا من رأس ماله. يعني نيابة عن الأصيل ، وهذا يدخل في الجهة الصحيحة من عمله ، كأنها مضاربة ، فهو يدفع الأجر ويحتسب الأجر من جهة المال الذي يأخذه الرجل من منطلق فعله لا من جهة رأس ماله.
• نقول له لا ينبغي له أن تعمل معه.. ووجب عليه أن ينصحه ، فإن لم يفعل ، والرجل ما وقف موقف مشرّفا.. نقول له المال أرجو ان يصح.. أما موقفك وبقاؤك معه ، فهذا أنت مشارك معه في الإثم ، ولا تعارض بين المال الصحيح و إثم الرجل الذي أعان على الظلم والعدوان. واضح ؟! ..
منقول
مواضيع مماثلة
» رجل يريد شراء قارورات فارغة من مادة حافظة يُأتى فيها الخمر من بلاد الكفر ثم يشتريها منهم آخر بعد الإنتهاء منها ويبيعها للأخ الذي يستعملها في تصدير الزيت ؟فضيلة الشيخ أبي عبد المعزّ محمّد علي فركوس-حفظه اللّه-
» في إنشاء مصلى بدون رخصة..فضيلة الشيخ أبي عبد المعزّ محمّد علي فركوس -حفظه اللّه-
» في حكم بناء مغسل للأموات في المسجد فضيلة الشيخ الدكتور أبي عبد المعزّ محمّد علي فركوس -حفظه اللّه-
» قامت دولة المغرب بتوحيد جميع خطب الجمعة إلى خطبة واحدة...؟فضيلة الشيخ أبي عبد المعزّ محمّد علي فركوس-حفظه اللّه-
» شيخَنا نرجو منكم توضيح قيل أنّكم أحلتم على قناة تبيين الحقائق وبدّعتم ونزعتم المشيخة من الرحيلي وبازمول ؟فضيلة الشيخ أبي عبد المعزّ محمّد علي فركوس -حفظه اللّه-
» في إنشاء مصلى بدون رخصة..فضيلة الشيخ أبي عبد المعزّ محمّد علي فركوس -حفظه اللّه-
» في حكم بناء مغسل للأموات في المسجد فضيلة الشيخ الدكتور أبي عبد المعزّ محمّد علي فركوس -حفظه اللّه-
» قامت دولة المغرب بتوحيد جميع خطب الجمعة إلى خطبة واحدة...؟فضيلة الشيخ أبي عبد المعزّ محمّد علي فركوس-حفظه اللّه-
» شيخَنا نرجو منكم توضيح قيل أنّكم أحلتم على قناة تبيين الحقائق وبدّعتم ونزعتم المشيخة من الرحيلي وبازمول ؟فضيلة الشيخ أبي عبد المعزّ محمّد علي فركوس -حفظه اللّه-
منتديات بسكرة السلفية :: المنابر :: عالم الجزائر محمد بن علي فركوس حفظه الله :: فوائد مجالس العلامة محمد بن علي فركوس حفظه الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024, 18:29 من طرف بسكرة السلفية
» جواب الشيخ فركوس حفظه الله عن سؤال واعتراضات الأخ محمد زرارقة وفقه الله حول طالب العلم أو العالم إذا وقعت منه الزلة وذكر كلام الإمام ابن رجب " أن العالم لا يتابع في زلته إلى غير ذلك..."
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024, 13:58 من طرف بسكرة السلفية
» ينشر في حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي لدعاة الشرك والضلال ويعتبرهم شيوخا وكذا يستهزئ بعلماء السنة ويقول أن السلفية هي أكبر بدعة ظهرت في الإسلام، شيخنا فركوس ما حكم الصلاة خلفه و للعلم أننا لا نستطيع إقامة الحجة عليه لعد
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024, 13:55 من طرف بسكرة السلفية
» جواب الشيخ فركوس حفظه الله عن مسألة مهمة فيما يخص توقيف البنات عن الدراسة.
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024, 13:38 من طرف بسكرة السلفية
» سئل فضيلة الشّيخ محمّد عليّ فركوس عن مأموم غفى ونام نومة خفيفة فترك التحية. هل تصحّ صلاته ؟؟ وهل للإمام أن يضمن هذه أم لا ؟!
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024, 13:33 من طرف بسكرة السلفية
» الفتوى رقم: ١٣٨٥ في حكم النَّظر إلى سائلةٍ صمَّاءَ تخاطب بِلُغة الإشارة للحاجة العلامة فركوس حفظه الله
الإثنين 16 سبتمبر 2024, 16:38 من طرف بسكرة السلفية
» سئل شيخنا فركوس - حفظه الله - سؤالا منهجيا حول المسمى (الجربوع) وتعامل بعض الإخوة معه ..
الأحد 15 سبتمبر 2024, 14:06 من طرف بسكرة السلفية
» التمييع في دين الله - عز وجل - الشيخ فركوس حفظه الله
الأحد 15 سبتمبر 2024, 10:11 من طرف بسكرة السلفية
» سئل فضيلة الشيخ فركوس حفظه اللّه عن قول بعض أهل العلم، في أن استعمال السواك يكون باليمنى إذا أريد به التعبد، وأن الأفضل في العبادة كما هو معلوم أن يكون ذلك باليمنى.. وذكر آخرون أنه يكون باليسرى لأنه من قبيل إزالة الأذى..
الخميس 12 سبتمبر 2024, 14:18 من طرف بسكرة السلفية