المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 89 بتاريخ الثلاثاء 11 أغسطس 2015, 12:23
هل يشار إلى الوجه أو نحو ذلك لإثبات الصّفة؟شيخنا فركوس -حفظه الله-
منتديات بسكرة السلفية :: المنابر :: عالم الجزائر محمد بن علي فركوس حفظه الله :: فوائد مجالس العلامة محمد بن علي فركوس حفظه الله
صفحة 1 من اصل 1
هل يشار إلى الوجه أو نحو ذلك لإثبات الصّفة؟شيخنا فركوس -حفظه الله-
فوائد عقديّة من مجلس شيخنا فركوس -حفظه الله- (الخميس ٠٥ المحرم ١٤٤٦ هـ)
س: قال أبو هريرة -رضي الله عنه-: رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقرأ الآية: {إن الله يأمركم أن تؤدّوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل إن الله نعِمّا يعظكم به إن الله كان سميعا بصيرا} ويضع إبهامه على أذنه، والّتي تليها على عينه.
ومعلوم أن هذه الإشارات المقصود منها إثبات الصّفة؛ لا التشبيه، هل يشار إلى الوجه أو نحو ذلك لإثبات هذا؟! ..
ج: "أولا: هذا داخل في المسلسل، يعني ينقله الصّحابي بحسب ما رأى عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، ونقله غيره عنه، فتسلسلت هذه.
النبي صلى الله عليه وسلم أشار إلى هذا، فإنه إن أشار ليس معناه أن الله تعالى له أذنان كالآدمي، إنّما يراد به السّمع، يسمع وليس فيه تشبيه بالمخلوق ..
عندما تقول أن الله قريب أينما تكون، وقولك أن القمر معك عندما تسير، هذا ليس فيه تشبيه لله تعالى بالقمر.
نفس الشيء هذا، فالسمع والبصر ليس الّذي نعرفه، حتى لا يعتقد الناس هذا.
الإنسان خلقه الله سميع بصير، والله تعالى سميع بصير، لكن الحقيقة أن هناك فرق، وبيّنت هذه المسألة قبل قليل، وبيّنت أن الصفة في المعنى واللّفظ واحد، لكن الحقيقة مغايرة، اللفظ كذلك لكن حقيقة وكُنْهَ الصفة نَكِلُه إلى الله.
أهل السنة والجماعة يُفوّضون الكيف، بخلاف أهل الأهواء الّذين يُفوّضون معناها وحقيقتها، وهذا أشرّ المذاهب.
فتقول أن المعنى معلوم، وأشار إليه النبي -صلى الله عليه وسلم- لكن في الحقيقة يخالف.
هذه الصفات كلّها يحتج بها على المعتزلة:
هل الإنسان له ذات، والله له ذات؟!
يقولون: نعم.
فلا يختلفون -المعتزلة وغيرهم- في هذا.
لكن يقال للمعتزلي: إذا قلت هذا، لِمَ لا تقول في باقي الصفات ذلك؟!
تقول: ذات الله موجودة، وكذلك ذات العبد، هل فيه تشبيه؟! لا.
نفس الشيء في باقي الصفات، إذا أثبتنا الذات نثبت الصفات، تثبتون الكلام للعبد كما تثبتون الذات، فما دام تثبتون هذا وتثبتون لله ذات؛ فهو موجود بذاته وصفاته.
أثبتم الذات، لِمَ لا تثبتون الصفات، فهي فرع عن الذات، فإثبات الصفة إثبات للذات.
هل نقيس عليها باقي الصفات؟!
لا نقيس، {ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام}، الآية.
فما ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- نفعله، ويتسلسل، أمّا غيره لا، لا نقول ذلك، ولا نفعل ما يفعله بعض اتّجاهات المذاهب الدعويّة -لا العقديّة- كالإخوان، والتبليغ، وغيرهم .. يشرحون الآيات بهذا، ويقولون هذا أدعى للفهم.
مثلا: يقرأ {إذا الشمس كوّرت}، ويشير بيده، وعندما يصل إلى آيات الصفات نفس الشيء، يرسم الصفات بيده، ويعمل هذا بيده .. مثل هذا لا يجوز، وهذا الشّرح غالبا للصمّ البكم -هذا ممكن- لكن يجب أن يفهم أن الوجه غير وجه الآدمي، لأن الله تعالى ليس كمثله شيء، فينفي جميع الأمور أن تُشبِهَه، ثم يثبت الصفات الّتي يتّصف بها في الآية مرتبطة بالجزئية {ليس كمثله شيء}، فسمعه وبصره ليس كمثله شيء، ولا نعرف ذاته، فلا نعرف الكيف."
س: قال أبو هريرة -رضي الله عنه-: رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقرأ الآية: {إن الله يأمركم أن تؤدّوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل إن الله نعِمّا يعظكم به إن الله كان سميعا بصيرا} ويضع إبهامه على أذنه، والّتي تليها على عينه.
ومعلوم أن هذه الإشارات المقصود منها إثبات الصّفة؛ لا التشبيه، هل يشار إلى الوجه أو نحو ذلك لإثبات هذا؟! ..
ج: "أولا: هذا داخل في المسلسل، يعني ينقله الصّحابي بحسب ما رأى عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، ونقله غيره عنه، فتسلسلت هذه.
النبي صلى الله عليه وسلم أشار إلى هذا، فإنه إن أشار ليس معناه أن الله تعالى له أذنان كالآدمي، إنّما يراد به السّمع، يسمع وليس فيه تشبيه بالمخلوق ..
عندما تقول أن الله قريب أينما تكون، وقولك أن القمر معك عندما تسير، هذا ليس فيه تشبيه لله تعالى بالقمر.
نفس الشيء هذا، فالسمع والبصر ليس الّذي نعرفه، حتى لا يعتقد الناس هذا.
الإنسان خلقه الله سميع بصير، والله تعالى سميع بصير، لكن الحقيقة أن هناك فرق، وبيّنت هذه المسألة قبل قليل، وبيّنت أن الصفة في المعنى واللّفظ واحد، لكن الحقيقة مغايرة، اللفظ كذلك لكن حقيقة وكُنْهَ الصفة نَكِلُه إلى الله.
أهل السنة والجماعة يُفوّضون الكيف، بخلاف أهل الأهواء الّذين يُفوّضون معناها وحقيقتها، وهذا أشرّ المذاهب.
فتقول أن المعنى معلوم، وأشار إليه النبي -صلى الله عليه وسلم- لكن في الحقيقة يخالف.
هذه الصفات كلّها يحتج بها على المعتزلة:
هل الإنسان له ذات، والله له ذات؟!
يقولون: نعم.
فلا يختلفون -المعتزلة وغيرهم- في هذا.
لكن يقال للمعتزلي: إذا قلت هذا، لِمَ لا تقول في باقي الصفات ذلك؟!
تقول: ذات الله موجودة، وكذلك ذات العبد، هل فيه تشبيه؟! لا.
نفس الشيء في باقي الصفات، إذا أثبتنا الذات نثبت الصفات، تثبتون الكلام للعبد كما تثبتون الذات، فما دام تثبتون هذا وتثبتون لله ذات؛ فهو موجود بذاته وصفاته.
أثبتم الذات، لِمَ لا تثبتون الصفات، فهي فرع عن الذات، فإثبات الصفة إثبات للذات.
هل نقيس عليها باقي الصفات؟!
لا نقيس، {ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام}، الآية.
فما ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- نفعله، ويتسلسل، أمّا غيره لا، لا نقول ذلك، ولا نفعل ما يفعله بعض اتّجاهات المذاهب الدعويّة -لا العقديّة- كالإخوان، والتبليغ، وغيرهم .. يشرحون الآيات بهذا، ويقولون هذا أدعى للفهم.
مثلا: يقرأ {إذا الشمس كوّرت}، ويشير بيده، وعندما يصل إلى آيات الصفات نفس الشيء، يرسم الصفات بيده، ويعمل هذا بيده .. مثل هذا لا يجوز، وهذا الشّرح غالبا للصمّ البكم -هذا ممكن- لكن يجب أن يفهم أن الوجه غير وجه الآدمي، لأن الله تعالى ليس كمثله شيء، فينفي جميع الأمور أن تُشبِهَه، ثم يثبت الصفات الّتي يتّصف بها في الآية مرتبطة بالجزئية {ليس كمثله شيء}، فسمعه وبصره ليس كمثله شيء، ولا نعرف ذاته، فلا نعرف الكيف."
مواضيع مماثلة
» بعض أهل العلم يحرمون التصوير الفوتوغرافي والناس يتداولون صورهم ويقومون بطمس العينين وتبقى ملامح الوجه؟شيخنا فركوس -حفظه الله-
» إشكال حول كلام لشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- عن المعتزلة ..شيخنا فركوس -حفظه الله-
» لدينا إمام يعتقد البركة في الأولياء، وفي الحجر الأسود أنه ينفع ويضرّ، ويغلو في رسول الله -صلى الله عليه وسلم- .. كصلاة الفاتح بعد كل صلاة ..شيخنا فركوس -حفظه الله-
» ذكر ابن القيّم -رحمه الله- أن العبد ينكث توبته لبقاء بذرة من الجاهليّة فيه .. فكيف يتخلّص من هذا؟! شيخنا فركوس -حفظه الله-
» ما نصيحتكم لطالب علم في بدايته؟! شيخنا فركوس -حفظه الله-
» إشكال حول كلام لشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- عن المعتزلة ..شيخنا فركوس -حفظه الله-
» لدينا إمام يعتقد البركة في الأولياء، وفي الحجر الأسود أنه ينفع ويضرّ، ويغلو في رسول الله -صلى الله عليه وسلم- .. كصلاة الفاتح بعد كل صلاة ..شيخنا فركوس -حفظه الله-
» ذكر ابن القيّم -رحمه الله- أن العبد ينكث توبته لبقاء بذرة من الجاهليّة فيه .. فكيف يتخلّص من هذا؟! شيخنا فركوس -حفظه الله-
» ما نصيحتكم لطالب علم في بدايته؟! شيخنا فركوس -حفظه الله-
منتديات بسكرة السلفية :: المنابر :: عالم الجزائر محمد بن علي فركوس حفظه الله :: فوائد مجالس العلامة محمد بن علي فركوس حفظه الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 25 أكتوبر 2024, 18:16 من طرف بسكرة السلفية
» سئل فضيلة الشيخ فركوس عن بعض الأشخاص والتجار من خارج ولاية العاصمة، يشترون إقامة لترقيم سياراتهم بال 16 حتى لا يتم عرقلتهم في الحواجز الأمنية.
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 20:55 من طرف بسكرة السلفية
» في حكم إدخال الأولاد إلى روضة الأطفال _ فضيلة الشيخ محمد علي فركوس
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 20:31 من طرف بسكرة السلفية
» فتوى رقم: ١٣٨٨ في حكمِ تأخيرِ ردِّ المالِ الزَّائدِ إلى المُشتري العلامة محمد علي فركوس-حفظه الله
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 11:12 من طرف بسكرة السلفية
» سئل فضيلة الشيخ فركوس عن أحد عنده محل لبيع الأكل السّريع.. وقد حدث تسمّم لبعض من أكل عنده، هو يسأل عن تعويضهم.. وهل يعوض في الأيام التي يعملوا فيها بسبب مرضهم ؟!
الإثنين 21 أكتوبر 2024, 14:05 من طرف بسكرة السلفية
» في حكم جعلِ الصبيّ عقِبَ الإمام الشيخ فركوس حفظه اللّه
الأحد 20 أكتوبر 2024, 16:47 من طرف بسكرة السلفية
» إمام مسجد عندنا يقول: نعتذر -لصاحب المغرب (يقصد سليمان الرحيلي)- حينما جلس مع الأشاعرة... وضرب مثالا بجلوس ابن باز مع القرضاوي، والألباني مع المخالفين، وبجلوسكم مع المخالفين في الجامعة كما يحصل في المناقشات ونحوه... فما صحّةُ كلامه؟العلامة محمد علي فركوس
الأحد 20 أكتوبر 2024, 15:31 من طرف بسكرة السلفية
» سئل فضيلة الشيخ محمد علي فركوس في رجل تزوج امرأة ثم اكتشف عيبا في أعين المرأة وهو يريد أن يطلق ووو !! ما نصيحتكم.
الأحد 20 أكتوبر 2024, 12:06 من طرف بسكرة السلفية
» في حكم نكاح مجهولة النسب الشيخ فركوس حفظه اللّه
الأحد 20 أكتوبر 2024, 11:32 من طرف بسكرة السلفية